الطريقة الصحيحة لإنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt لمدونة بلوجر لعام 2023
recent
أخر المقالات
الصفحة الرئيسية

الطريقة الصحيحة لإنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt لمدونة بلوجر لعام 2023

طريقة إنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt لمدونة بلوجر لعام 2023

لا شك أنه من يريد أن يمتلك مدونة blogger ويدخل عالم التدوين لابد له من معرفة خريطة Sitemap و ملف Robot txt ومعرفة كذالك الطريقة الصحيحة لإنشاءها ، لأن خريطة السايب ماب وملف الروبوتيكست لهم دور كبير وهام في أرشفة مقالات مدونتك وجعلها تظهر في نتائج بحث محرك البحث جوجل .

كذالك يجب معرفة أمر مهم جدا هو أن إنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt يساهمان بشكل كبير جدا في تحسين Seo وتحسين الظهور في محركات البحث من خلال Google Search Conso، مما يؤدي بشكل عام في تصدر نتائج الظهور في محركات البحث .

أيضا يجب معرفة أمر هام أخر وهو عند إنشاء خريطة Sitemap في Google Search Console  و إضافة ملف Robot txt في إعدادت مدونتك يجب أن تكون هذه الأكواد صحيحة حتى تتأرشف مقالاتك بشكل صحيح وجيد، وأن لا تكون هناك أخطاء في الأرشفة مما قد يؤدي إلى حظر أو تعطيل موقعك أو مدونتك أو يسبب عدم أرشفة لمقالاتك .

وبما أن إنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt مهمان جدا ، سنحاول اليوم في هذه المقالة أن نتعلم كيفية انشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt وكيفية التعامل معهما بشكل جيد وصحيح .




ماهي خريطة Sitemap بشكل عام


خريطة Sitemap هي عبارة عن ملفات تمثل خريطة لموقعك أو المدونة خاصتك ، هذه الخريطة التى تقوم بإنشائها من خلال موقع Google Search Console الذي يعمل مع محرك البحث Google ليقوم بأرشفة مقالاتك تلقائيا وجعلها تظهر في محركات البحث .

تعتبر خريطة Sitemap بمثابة القاعدة الأساسية التى يتم البناء عليها من أجل أرشفة مقالاتك ،  والتى تضم جميع الصفحات والمقالات والتعليقات وجميع محتويات موقعك أو مدونتك .

خريطة Sitemap يمكنك إستخدامها على موقع Google Search Console التابع لمحرك البحث Google من أجل أرشفة محتويات موقعك أو مقالاتك ، بعد أن تكون قد أثبت ملكية موقعك أو مدونتك حيث يتم إرسالها إلى ذاكرة جوجل من أجل أرشفتها في القسم المسمي سايت ماب وهو الموجود في أدوات Google Search Console .

ملف Sitemap الذي ستضيفه ليس وحده ، ولكن معه العديد من الملفات الأخرى التى يمكنك إضافتها بنفس الطريقة وهي خاصة بأرشفة المقالات والتعليقات والصفحات وغيرها ، و حتى يتم أرشفة جميع محتويات موقعك أو مدونتك دون إستثناء على محرك البحث Google .


طريقة إضافة خريطة Sitemap لأدوات مشرفي المواقع على مدونة بلوجر

الفكرة من إضافة ملفات Sitemap هي عندما تقوم بنشر مقالة على مدونتك تضاف بشكل تلقائي الى خريطة الموقع ، بحث تشير ملفات خريطة موقعك لمحرك البحث جوجل لتعلمه أن هناك مقالة جديدة تم نشرها على موقعك ، ليقوم بأرشفتها من أجل التسهيل لعناكب الفهرسة بالزحف الى تلك المقالة أو الصفحة والتعرف عليها من أجل أن تظهر في البحث.

يمكنك إضافة خريطة Sitemap لأدوات مشرفي المواقع Google Search Console من خلال هذه الخطوات البسيطة والتى سندرجها فيما يلي :


  1. يجب عليك الدخول أولا الى Google Search Console بواسطة البريد الالكتروني للمدونة الخاصة بك .
  2. إذهب بعد ذالك إلى علامة الثلاث أسطر الموجودة بأعلى الصفحة على اليسار ثم قم بإختيار كلمة Sitemap .
  3. قم بإضافة كود Sitemap.xml في المكان الذي ستجده في شكل سطر في الأعلى وقم بالضغط على إرسال من أجل إضافة الملف .
  4. قم بإضافة جميع الملفات التى ستجدها في الملف الذي ستجد رابط تحميله في أسفل هذه المقالة بنفس طريقة إضافة الملف الأول .
  5. عند الإنتهاء من إضافة جميع الملفات وإرسالها ستجد أنها أصبحت جميعها باللون الأخضر، وستجد أمامها في النهاية أرقام تدل كل واحدة منها على عدد مقالات وتعليقات وصفحات مدونتك أو موقعك .


ما هو ملف Robot txt الروبوتيكست

ملف Robot txt هو عبارة عن ملف يتم إنشاءه من قبل مدير الموقع يتم وضعه في صندوق خاص به تجده في إعدادات المدونة الخاصة بك ، وهو الملف الذي يشير لمحرك البحث جوجل ليخبره بأرشفة محتويات أو منشورات موقعك أو مدونتك تلقائيا .

إنشاء ملف Robot txt يكون بناء على هيكلة الموقع لكن من الضرورة بمكان ان يكون صحيحا حتى لا يؤثر على موقعك أو مدونتك أو يتسبب في عدم أرشفة مقالاتك .

بعد إنشاء ملف Robot txt الروبوتكست يمكنك إختبار الملف وإرساله إلى Google كي تتأكد من عدم وجود أخطاء به وأنه تم إنشاءه بطريقة صحيحة 

ستجل ملف Robot txt الروبوتيكس الصحيح مع ملفات Sitemap الصحيحة في رابط التحميل الذي سأتركه لك في نهاية هذه المقالة من أجل تسهيل العملية عليك .


طريقة إضافة ملف Robot txt الروبوتسكست إلى مدونة بلوجر الخاصة بك

يمكنك إضافة ملف Robot txt الروبوتيكست من خلال هذه الخطوات البسيطة والتى سنوضحها كما يلي :

  1. أدخل الى موقع بلوجر الخاص بك من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمدونة
  2. إذهب إلى كلمة الإعدادات وقم بالدخول اليها وبعدها قم بالبحث على كلمة برامج الفهرسة والزحف و أدخل إليها .
  3. قم بتفعيل ملف Robot txt الروبوتيكست بواسطة زر التبديل المخصص .
  4. قم بوضع ملف الروبوتيكست الذي تجده في الملف الذي ستقوم بتحميل من خلال رابط التحميل أدناه ثم قم بحفظ الملف .
  5. يمكنك التحقق من ملف Robot txt الروبوتسكست من خلال كتابة هذا العنوان على متصفحك www.yoursitehier.com/robot.txt لا تنسي إستبدال yoursitehiar بعنوان موقعك أو مدونتك .


طريقة حل مشكلة الصفحات المستبعدة

عندما تقوم بإضافة خريطة Sitemap السايب ماب وملف Robot txt الروبوتسكسث وتبدأ عملية أرشفة مقالات مدونتك أو موقعك نجد أنه قد ظهر ما يسمي بالصفحات المستبعدة ويعتقد الكثير من أصحاب المواقع والمدونات أن هناك خطاء في الموقع أو في عملية أرشفة المقالات وغيرها وذالك بسبب ظهور رسالة خطأ التى تأتيك على شكل تنبيهات عبر إيميلك وعبر تنبيهات في موقعك على Google Search Console .

لكن في الحقيقة هي ليست خطأ في الموقع أو في ملفات Sitemap السايب ماب أو ملف Robot txt روبوتيكست وإنما نتيجة لعدم ترتيب الأرشفة في موقعك ومقالاتك .

ولكي نفهم جيدا يبدأ ملف robot في منع أرشفة بعض الصفحات  مثل سياسة الخصوصية وغيرها من الصفحات التى لا يريد صاحب المدونة فهرستها أو التى من غير المفروض أن تفهرس مثل الصفحات الثابثة مثل صفحة إتصل بنا وغيرها .

وهذا يساعد كثيرا في تنضيم موقعك أو مدونتك وترتيب المقالات والصفحات في عملية الأرشفة وزيادة سرعة أرشفة المقالات في محرك البحث جوجل .


ماهي علامات الرؤوس المخصصة 


علامات الرؤوس المخصصة في الحقيقة هي إضافات و أوامر في بلوجر يمكنك إستعمالها في منع مثلا القيام بأرشفة صفحة معينة كالصفحات الثابثة أو جزء من المدونة أو مقال مثل مقال صفحة التوجيه إلى روابط خارجية ومنع عناكب الفهرسة من أرشفتها على نتائج البحث في جوجل ، وهذه العلامات كثيرة وتتكون من أكثر من أمر وسنقوم بعرضها وتعريفها كما يلي :



علامة الأمر : all

هذه العلامة أو الأمر عند إختياره فإنك توافق على السماح لعناكب البحث للوصول إلى كل جزء من مدونتك أو موقعك بدون أي حواجز .

علامة الأمر : noindex

تتخصص هذه العلامة في منع عناكب الفهرسة بالقيام بأرشفة الصفحات وعدم ظهورها في نتاىج البحث جوجل .

علامة الأمر nofollow

علامة الأمر هده تقوم بمنع عناكب البحث من أرشفة الروابط الموجودة في تلك الصفحة .

علامة الأمر : none

علامة الأمر هذه هي خليط أو مزيج بين علامة الأمر noindex وعلامة الأمر nofollow .

علامة الأمر : noarchive

تمنع علامة الأمر هاته من الإحتفاظ بنسخة مخبأة في تلك الصفحة أو في الأرشيف .

علامة الأمر : nosnipppet

علامة الوصف هذه تقوم بمنع ظهور الوصف في محرك البحث للمقال أو ظهور مقتطف من المقال أسفل عنوان المقالة في نتاىج البحث .

علامة الأمر : noodb

تمنع علامة الأمر هذه من منع أخد البيانات من الدليل الذي يكون مفتوحا .

علامة الأمر : notranslate

تمنع علامة الأمر هذه من ترجمة صفحة المقالة أو الصفحة .

علامة الأمر : niomageindex

تمنع علامة الأمر هذه من أرشفة الصور في هذه الصفحة .

علامة الأمر : unavailable _after

علامة الأمر هذه تقوم بمنع أرشفة الصفحة أو المقالة أو تكون غير متاحة في نتائج البحث لمدة معينة أو تاريخ معين أنت تحدده.


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية شرح المقال المتعلق بطريقة إنشاء خريطة Sitemap السايب ماب وملف Robot txt الروبوتيكست وكذالك شرح وفهم طريقة عمل علامات و الرؤوس المخصصة وطريقة إنشاء وإضافة كل منها من أجل تحسين عملية أرشفة مقالاتك على جوجل وتحسين السيو من أجل تصدر مقالاتك في نتائج البحث Google .



رابط تحميل ملفات خريطة Sitemap وملف Robot txt :  التحميل من هنا

author-img

ASSANAJE

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة